الخميس، 1 مايو 2014

علم الاجتماع الريفي تعريفه ومجالاته : (١)

هل علم الاجتماع الريفي علم مميز ، أم أنه مجرد تطبيق للمبادئ العامة لعلم الاجتماع sociology على مجال الظواهر الاجتماعية الريفية ؟ وهل يجب أن يقتصر مجال علم الاجتماع الريفي فقط على عمليات الحياة في المجتمع الريفي ، أم يجب أن يتضمن دراسة الحياة الريفية والحضرية والمقارنة بينهما  ؟  أو كما وصفه زيمرمان Zimmerman على أنه ميكانيزمات وتأثيرات الحضرية والريفية على السكان . 
نخرج من تلك التساؤلات السابقة أنه لا يوجد اتفاق عام بين المشتغلين بعلم الاجتماع الريفي سواء في تحديد مفهومه أو مجاله ، فمنهم من ضيق نطاق مجاله وفقا لتعريفه ، ومنهم من وسع من مجالات هذا العلم . الا أن مشكلة عدم الاتفاق على التعريف والمجال ليست هي السمة المميزة لعلم الاجتماع الريفي فقط ، فإن الملاحظ على علم الاجتماع في عمومه لا يجد تعريف عام يقبله الجميع ولا اتفاق أيضاً على مجاله حتى الآن بين السوسيولوجيين ، ومن ثم فإن ما ينطبق على الكل ينطبق أيضاً على الجزء . 
ولكن على الرغم من تلك الاختلافات بين علماء الاجتماع الريفي فيما يتصل بتحديد مجاله ومفهومه ، يوجد أيضاً عدد من الاتفاقات الأساسية فيما بينهم هي : 
١- يؤكد علماء الاجتماع الريفي أن الحياة الاجتماعية للمجتمع  society تنقسم الى قسمين متمايزين هما المجتمع المحلي الريفي rural community ، والمجتمع المحلي الحضريUrban community وعلى الرغم من التفاعل بينهما إلا أن كل منهما يتميز عن الآخر تميزا واضحا .
٢- تقدم الحياة الاجتماعية في الأماكن الريفية خصائص وتكنيكات خاصة بها تميزها عن الحياة الاجتماعية في الأماكن الحضرية .
٣- يجمع علماء الاجتماع الريفي أن الهدف الرئيسي لعلم الاجتماع الريفي يجب أن ينحصر في الدراسة العلمية المنظمة والشاملة للتنظيم الاجتماع الريفي ،بناؤه ووظائفه والتكنيكات الموضوعية لتقدم هذا المجتمع . وأن يكون أساس هذه الدراسة هو اكتشاف القوانين .  فإذا كان هدف كل علم حتى اليوم سواء كان علم طبيعي أو اجتماعي هو اكتشاف قوانين التطور الطبيعية أو الاجتماعية  ، فإن المهمة الأساسية لعلم الاجتماع الريفي هو اكتشاف قوانين تطور المجتمع الريفي .
في حين يعرفه البعض الآخر بأنه العلم الذي يهتم أساسا بدراسة ووصف وتحليل العلاقات القائمة بين الجماعات الانسانية التي تعيش في بيئة ريفية شأنه في ذلك شأن أي فرع أخر من فروع علم الاجتماع العام
ويمكن تعريفه بأنه الدراسة العلمية للسكان الريفيين والعلاقات القائمة بينهم ، أو بعبارات أخرى هو العلم المعني بدراسة أهل الريف 
وما تربطهم من صلات وتلك التي تربطهم وغيرهم من السكان الريفيين ........ يتبع





Dr.sayed ghonim



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق